كيفية حل مشاكل بطئ الكمبيوتر وتسريع النظام مجانا

إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر دون القيام ببعض أمور الصيانة الأساسية، سوف يصبح جهازك أكثر بطئا. إذا لاحظت انخفاضا كبيرا في سرعة جهاز الكمبيوتر مؤخرا، أو كنت تحاول تشغيل واستخدام جهاز كمبيوتر قديم، فهناك عدة أشياء يمكنك القيام بها إذا واجهتك الكثير من الأخطاء أو المشكلات، قد يكون الحل بسيطا مثل إعادة تشغيل الكمبيوتر. وإذا كان جهازك مصابا بالفيروسات، فهناك برامج مصممة لمسح وإزالة هذه الفايروسات.

كيفية حل مشكلة بطئ الكمبيوتر

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر إذا كنت تواجه مشكلات. هذا قد يبدو وكأنه اقتراح بسيط، ولكن إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك سوف تحل لك مشاكل أكثر مما تعتقد. تأكد من حفظ أي مستندات مفتوحة قبل إعادة التشغيل.

قم بإعادة تشغيل الراوتر الخاص بك إذا لا يمكنك الاتصال بالإنترنت أو زيارة مواقع الويب، وهذا غالبا سيصلح مشاكل الاتصال مع أجهزة المودم والراوتر.

إعادة تشغيل الراوتر

افصل كبل الطاقة من المودم، وافصل كبل الطاقة من جهاز التوجيه الخاص بك (إذا كان لديك واحد).
انتظر حوالي ثلاثين ثانية، ثم أعد توصيل المودم.
بعد الانتهاء من إضاءة المودم الخاص بك، قم بتوصيل جهاز التوجيه الخاص بك مرة أخرى. يجب أن تكون الشبكة وتشغيلها مرة أخرى في حوالي دقيقة واحدة.

تحقق من ساعة جهاز الكمبيوتر

إذا كانت ساعة الويندوز غير صحيحة، فقد لا تتمكن من تحميل شهادات الأمان من مواقع الويب مما يمكن أن يسبب مشكلات في تحميل العديد من صفحات الويب. تحقق من ساعة النظام الخاص بك وقم بضبطها إلى الوقت الصحيح.

إزالة الفايروسات والملفات الخبيثة وتنظيف المتصفحات

إذا كانت متصفحات الويب بطيئة، أو كنت تعاني من النوافذ المنبثقة الكثيرة، والإعلانات، وأشرطة الأدوات، قد يكون جهازك مصاب بالفايروسات أو Adware. ادواري هو برنامج غير مرغوب فيه يتم تصميمه خصيصا من أجل الاعلانات المزعجة في المتصفحات، مما يؤثر على عمليات البحث ويسبب بطئ كبير في عملية التصفح. الخطوة الأولى لازالة هذه الاعلانات هي إزالة اي برامج غير معروفة من خلال لوحة التحكم. لفتح لوحة التحكم من خلال الويندوز:

  • ويندوز 10 و 8: انقر بزر الماوس الأيمن على زر ويندوز وحدد لوحة التحكم.
  • ويندوز 7 و فيستا: انقر فوق الزر ابدأ وحدد “لوحة التحكم” من القائمة ابدأ.

حدد إلغاء تثبيت البرامج أو البرامج والميزات التي ستعرض لك قائمة بجميع البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر.

ابحث عن البرامج المثبتة مؤخرا والتي لا تعترف بها. يمكنك فرز القائمة حسب تاريخ التثبيت، والتي يمكن أن تساعدك في العثور على البرامج التي قد تم تثبيتها مؤخرا دون علمك. وبجانب كل برنامج لا نعرف عنه شيئا نضع عنده اشارة، ثم نذهب إلى جوجل للبحث عن كل برنامج غير معروف لتحديد ما إذا كان هذا البرنامج غير مرغوب فيه أم لا.

يمكنك تحميل برنامج AdwCleaner فهو أداة مجانية من شأنها أن تبحث عن عن أي برمجيات خبيثة، ومن ثم إزالتها بكل سهولة. يمكنك تحميل البرنامج من موقع وطن سوفت على الرابط التالي: http://www.watansoft.com/adwcleaner-removal-tools/

تحسين أداء جهاز الكمبيوتر

تحديث النظام باستمرار

قد يساعدك تثبيت آخر التحديثات المتوفرة في ويندوز على إصلاح الأخطاء التي تواجهها، وتحديث الجهاز بشكل مستمر سيحفظ له الأمان والاستقرار. افتح قائمة ابدأ أو شاشة البحث واكتب “تحديث ويندوز” للعثور على أداة تحديث الويندوز ويمكنك إيجادها في لوحة التحكم. في ويندوز 10، يمكنك العثور على أداة تحديثات الويندوز في قسم “التحديثات والأمان” من قائمة إعدادات الجديدة.

تحقق من المساحة الحرة المتاحة

لا يكون لمقدار المساحة على محرك الأقراص عادة تأثير كبير على أداء الكمبيوتر، ولكن إذا أصبحت المساحة الحرة أقل من 20٪ على محرك الأقراص C أو القرص الموجود عليه النظام، فقد تلاحظ بعض التباطؤ في عمل الجهاز. يعتمد ويندوز على هذه المساحة الحرة لنقل وتخزين الملفات المؤقتة، وبدون ذلك يمكن أن يبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بشكل كبير. يمكن أن يساعد مسح الملفات القديمة بشكل منتظم في الحفاظ على النظام بسلاسة.

قم بتشغيل أداة “تنظيف القرص” للبحث عن الملفات المؤقتة القديمة وإزالتها

افتح قائمة ابدأ أو شاشة البحث واكتب “تنظيف القرص” للعثور على الأداة المساعدة. بعد ذلك قم بتحديد محرك الأقراص ويندوز وانتظر حتى يتم تحليله. حدد المربعات لكل نوع من أنواع الملفات التي تريد إزالتها. سيعرض كل إدخال مقدار المساحة التي سيتم استصلاحها عن طريق حذفها. عليك التحقق من مجلدات التحميلات والمستندات لمعرفة ما إذا كنت تخزن الملفات القديمة التي لا تحتاج إليها بعد الآن.

إزالة البرامج القديمة وغير المستخدمة

أثناء استخدام الكمبيوتر، ستحصل على الأرجح على مجموعة متنوعة من البرامج التي استخدمتها مرة واحدة ثم نسيتها، هذه البرامج القديمة يمكن أن تستهلك الكثير من المساحة على محرك الأقراص الخاص بك، وبعضها قد يكون قيد التشغيل في الخلفية، مما يستهلك أيضاً مزيداً من موارد النظام. لذلك فإن إلغاء تثبيت البرامج القديمة تساعدك على الحفاظ على سرعة جهاز الكمبيوتر.

لإزالة البرامج القديمة، افتح لوحة التحكم وحدد إلغاء تثبيت برنامج أو البرامج والميزات، ثم حدد البرنامج الذي ترغب في إزالته وانقر على إزالة التثبيت. إذا كنت غير متأكد ما هو البرنامج يمكنك اجراء بحث سريع عنه من خلال محرك بحث جوجل.

يوجد برنامج مجاني يسمى PC Decrapifier يمكنه فحص جهاز الكمبيوتر والبحث عن البرامج التي يعتبرها كثير من الناس غير ضرورية. وعادة ما تأتي هذه البرامج غير المرغوب فيها مثبتة مسبقا على أجهزة الكمبيوتر. يمكنك تحميل البرنامج مجانا للاستخدام المنزلي من خلال موقع البرنامج pcdecrapifier.com. لا تحتاج إلى تثبيته، فمجرد تشغيل البرنامج بعد تحميله سيقوم بعملية مسج جهاز الكمبيوتر، وإذا وجد أي برنامج غير مرغوب فيه، فإنه يمكن إزالة جميع البرامج في وقت واحد.

هذه المقالة مترجمة عن موقع WikiHow – لزيارة المقالة الأصلي من هنا