أفضل 5 طرق لحماية جهاز الكمبيوتر من الاختراق والهكرز

27/06/2015
0 تعليق | التصنيفات: مقالات تقنية

في هذا العالم المليء بأجهزة الكمبيوتر والحواسيب ومع استمرار التهديدات والمخاطر من المتسللين والهاكرز، فإن حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أمر لا بد منه. إن الطريق الأول الذي يتم من خلاله مهاجمة جهاز الكمبيوتر من قبل الفيروسات والبرامج الخبيثة هو الانترنت وخدماته الكثيرة مثل تصفح الويب وتنزيل الملفات والبرامج.

لدينا العديد من الطرق لحماية وإزالة البرامج الضارة من أجهزة الكمبيوتر. لا توجد طريقة واحدة تكفي لضمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك بآمان. لابد من المزيد من خطوط الدفاع عن جهاز الكمبيوتر، بالتالي صعوبة القراصنة والهكرز من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. خمسة طرق بسيطة هنا، ولكنها الخطوات الحاسمة لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

1. تنصيب جدار حماية Firewall

جدار الحماية يشرع بدور حارس الأمن لجهاز الكمبيوتر، هناك نوعان من الجدران النارية: برنامج جدار حماية سوفت وير وقطعة جدار حماية هارد وير. متشابهات في العمل، ولكن كل منهما لأغراض مختلفة. إن جدار الحماية هو الخطوة الأولى لتوفير الأمن لجهاز الكمبيوتر. فإنه يصنع حاجزاً بين جهاز الكمبيوتر وأي برنامج غير مصرح به في محاولة للتوصل مع الكمبيوتر خلال شبكة الإنترنت. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل والكمبيوتر في المنزل، شغل جدار الحماية بشكل دائم. فإنه يجعلك تدرك ما إذا كانت هناك أي جهود غير مصرح بها على استخدام النظام الخاص بك أم لا.

2. تنصيب برنامج مضاد فيروسات أنتي فيروس Anti-Virus

مضادات الفيروسات هي وسيلة أخرى لحماية جهاز الكمبيوتر. وهي من البرامج التي تساعد على حماية الكمبيوتر من أي رمز غير مصرح به أو البرامج التي تخلق تهديداً للنظام والكمبيوتر لديك، مثل برامج الفيروسات، كيلوغرز، وأحصنة طروادة وما إلى ذلك من برامج قد تبطئ سرعة المعالجة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل كبير، وحذف الملفات الهامة والوصول إلى المعلومات الشخصية. حتى إذا كنت تستخدم برنامج مضاد فيروسات مجاني، فإنه لا بأس به لأنه يجب تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات لمنع النظام من مزيد من الهجمات من الفيروسات.

برامج الحماية من الفيروسات تلعب دوراً رئيسياً في الحماية في الوقت الحقيقي، وتتميز بالقدرة على الكشف عن التهديدات ومساعدة الحاسوب والمعلومات الواردة إليه لتكون آمنة. توفر بعض برامج مكافحة الفيروسات المتقدمة التحديثات التلقائية، وهذا يساعد أيضاً على حماية الكمبيوتر من الفيروسات التي تم إنشاؤها حديثاً.

3. تنصيب برنامج مضاد التجسس Anti-Spyware

برامج التجسس هي برامج تقوم بجمع معلومات شخصية أو معلومات حول المؤسسات والشركات دون موافقتهم. يتم إعادة توجيه هذه المعلومات لموقع طرف ثالث. وقد صممت برامج التجسس بطريقة بحيث تكون إزالتها ليس بالأمر السهل، والآن وتكرس برامج مكافحة التجسس جهدها لمكافحة برامج التجسس. مماثلة لبرامج مكافحة الفيروسات، فإن برامج مكافحة التجسس توفر الحماية في الوقت الحقيقي. وهي تقوم بمسح جميع المعلومات الواردة وتساعد في منع التهديدات إذا ما تم الكشف عنها.

4. استخدام كلمات سر مركبة وصعبة Complex Passwords

خط الدفاع الأول في الحفاظ على أمن النظام والمعلومات هو أن تكون كلمات المرور قوية ومعقدة. كلمات سر معقدة تعني أن يصعب على المتسللين والعابثين في العثور عليها. واستخدام كلمة مرور 8 أحرف على الأقل في الطول وأن تشمل مزيجاً من الأرقام والحروف التي هي على حد سواء الحروف الكبيرة والصغيرة والإشارات أو الرموز. القراصنة يستخدمون أدوات معينة لكسر كلمات السر السهلة في دقائق قليلة. أظهرت دراسة حديثة أن كلمات السر التي تتكون من 6 أحرف صغيرة لا يمكن كسرها في أقل من 6 دقائق.

5. تأكد من أمن الإعدادات في برامج التصفح الخاصة بالانترنت

برامج التصفح لديها العديد من إعدادات الأمان والخصوصية ويجب عليك مراجعتها وتعيين الإعدادات إلى المستوى الذي ترغب به. المتصفحات الحديثة تعطيك القدرة على إخبار المواقع بعدم تتبع حركتك وتعقبك خلال تصفح هذه المواقع، بالتالي زيادة الخصوصية والأمان.

anti-hacker

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *